ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان


محمد بن سلمان: ماضون في السلام والتعاون بما يحقق مصالح الشعوب العربية

أسامة عجاج- نادر غازي

الجمعة، 19 مايو 2023 - 11:18 م

أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، أن السعودية ماضية في السلام والخير والتعاون والبناء بما يحقق مصالح الشعوب العربية ويصون حقوق أمتنا.

وقال: "لن نسمح بتحول المنطقة العربية لتكون ميداناً للصراعات، ويكفينا طي صفحة الماضي من الصراعات التي عاشتها المنطقة لسنوات، وعانت منها شعوبنا، وتعثرت بسببها مسيرة التنمية".

جاء ذلك في كلمة الأمير محمد بن سلمان عقب تسلمه رئاسة الدورة العادية الثانية والثلاثين للقمة العربية بجدة، من الجزائر رئيسة الدورة السابقة.

وأضاف ولي العهد السعودي خلال كلمته، أن السعودية تأمل في أن يسهم قرار استئناف مشاركة سوريا في مجلس الجامعة العربية في دعمها واستقرارها، وعودة الأمور لطبيعتها، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي بما يحقق الخير لشعبها.. وأشار إلى أن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية العرب والمسلمين المحورية، مؤكداً أنها تأتي على رأس أولوية سياسات السعودية الخارجية.

كما أكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة لم تتهاون أو تتأخر في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق باسترجاع أراضيه واستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية بحدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية؛ وذلك وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وغيرها من المرجعيات الدولية المتفق عليها بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأوضح ولي العهد السعودي أن المملكة تكرس جهودها في دعم القضايا العربية، مؤكداً على أنها تعمل على مساعدة اليمن للوصول إلى حل سياسي شامل ينهي الأزمة اليمنية.

وأضاف أن السعودية تأمل في أن تكون لغة الحوار هي الأساس في الحفاظ على وحدة السودان وأمن شعبها، موضحاً أن المملكة ترحب بتوقيع طرفي النزاع على إعلان جدة، والالتزام بحماية المدنيين وتسهيل العمل الإنساني.

كما أشار إلى أن السعودية تأمل خلال هذه المحادثات على التركيز على وقف إطلاق النار، موضحاً أن المملكة تواصل - بالتعاون مع الأشقاء والمجتمع الدولي - بذل الجهود الإنسانية لتفعيل قنوات الإغاثة لدعم الشعب السوداني الشقيق.


وجدد على موقف السعودية الداعم لكل ما يسهم في خفض حدة الأزمة في أوكرانيا، وعدم تدهور الأوضاع الإنسانية بها، مؤكداً استعداد المملكة لاستمرار بذل جهود الوساطة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، ودعم كل الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسيا، بما يسهم في تحقيق الأمن والسلم.


اقرأ أيضا | ولي العهد السعودي: لن نسمح بتحول المنطقة العربية لـ«ميدان صراعات»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة